Get Adobe Flash player

خلية الإعلام - المنشور

المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية

تضمن الجامعة الجزائرية تكوينا أكاديميا للطلبة، كما تعتبر فضاءً لتنمية المنافسة العلمية والفكرية و توسيع المعارف بفضل المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية، حيث تساهم هذه الأخيرة في إعداد الطالب للبحث العلمي، كما تعتبر وسيلة لتنمية الفضول وروح الإكتشاف والإبداع وبناء الشخصية وفضاء للتدرب على العمل الجماعي مما يجعلها سبيلا لتوسيع نطاق العلوم وتحقيق استمرارية العمل البيداغوجي داخل المؤسسات التعليمية.
تم إعتماد النشاطات الثقافية والرياضية بجامعة بسكرة منذ نشأتها، وذلك بتسخير كل الوسائل والإمكانات اللازمة قصد تطويرها وتنميتها وسط الطلبة لإعطاء صبغة أخرى لحياة الطالب الجامعي داخل المعاهد والأقسام. ومن أجل ذلك تتولى المديرية الفرعية للأنشطة تجسيد برنامج عمل سنوي، وهو ما نورده مفصلا فما يلي:

  1. النشاط العلمي: وهو ما يندرج ضمن التكوين العلمي للطالب، بهدف تحسين مستواه، وتوسيع آفاقه وخبراته، وإعطائه مجالات لإكمال تكوينه البيداغوجي، بكل ما يفيد مساره الدراسي وحياته العلمية، وتمكينه من الاطلاع على المحيط الخارجي، من خلال إكسابه معارف ومهارات جديدة، وهو الدور الذي تؤدّيه أساسا النوادي العلمية التابعة للمديرية، التي تعتبر بوابة تمكّن الطالب من تحقيق مشروعه الشخصي.
  2. النشاط التحسيسي والتوعوي: وهو النشاط الذي يهدف أساسا إلى تنمية حس المواطنة، وترقية الوعي الاجتماعي لدى الطالب، بإشراكه وتحسيسه بالمسؤولية، من خلال تمكينه من الانخراط في العمل الجماعي التطوّعي داخل محيط الجامعة، وهو ما يتم أساسا عن طريق الحملات التحسيسية والتوعوية، من ذلك القيام بحملات التشجير والنظافة، وعمليات التحسيس بالمحافظة على الفضاءات البيداغوجية، والمساحات الخضراء، والقيام ببعض الزيارات لمختلف الفئات المعوزة، وذوي الحاجات الخاصة.
  3. النشاط الثقافي: ويمثّل قلب العملية البيداغوجية، وجوهر الأنشطة الفكرية العلمية، التي يتم من خلالها إطلاع الطالب على مختلف العلوم والمعارف الخارجة عن مجال تخصّصه العلمي، لا سيما تلك التي تتعلّق بالفنون، واكتشاف التراث الوطني والعالمي، والاحتكاك بالمجتمع المدني، وذلك ما يتم تحقيقه من خلال معرفة الفضاءات الثقافية والحضارية عبر مختلف مناطق الوطن ، كالمسرح والمتاحف والمناطق الأثرية، فضلا عن إقامة المعارض وورشات التكوين التابعة للمديرية، نذكر منها ورشة المسرح، الفيديو، الموسيقى، التصوير، وغيرها.
  4. النشاط الرياضي: يعتبر هذا النشاط المتنفّس الحقيقي للطالب، بل المجال الخصب الذي يعبّر من خلاله الطالب عن قدراته الجسمية والفكرية، على اعتبار أنّ الجسم السليم في العقل السليم، وعلى هذا الأساس يحظى هذا الجانب بقدر كبير من الأهمية، وهو ما يتجلّى في فتح باب التّكوين في مختلف الرّياضات الفرديّة والجماعيّة، يُضاف إلى ذلك المشاركة في الدّورات الوطنية والمحلية التي تنظّمها المديرية، والتي تمكّن الطلبة من صقل مواهبهم، وتنمية قدراتهم التنافسية، وترسيخ قيم التعاون المثمر بإقامة صداقات وعلاقات فيما بينهم، والاطّلاع على كلّ ما هو جديد في هذا المجال.
الرقم الهيــــــــــــئة الإداريـــــــــة المسئــــــــول البريــــــــد الإلكتروني
01 المدير الفرعي للأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية السيد: عبد المالك صكاك عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
02 رئيس مصلحة النشاطات الثقافية والعلمية السيد: قدور عبد الجليل
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
03 رئيس مصلحة النشاطات الرياضية والترفيهية السيد: معمر صغيري عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
01 مكتب خلية الإعلام والإتصال السيد: ربيع مروش
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

خلية الإعلام - الفيديو

زوار الموقــع منذ 2011

786123
شخـص زارنــا اليــوم
شخـص زارنا بالأمـس
56
141

حاليا عبر موقعنا

3 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع